نتواصل لأجل أطفال سعداء
We Communicate For Happy Children

إطلاق «المجموعة الوطنية للطفولة المبكرة» في لبنان

 

برعاية وحضور سعادة المديرة العامة لوزارة الشؤون الاجتماعية بالإنابة السيدة رندة بوحمدان، أعلن «المجلس الأعلى للطفولة» في الوزارة إطلاق «المجموعة الوطنية لتنمية الطفولة المبكرة في لبنان»، وذلك خلال الاجتماع الأوّل لـ«المجموعة الوطنية» الذي عُقد في مقرّ الوزارة بتاريخ 16 أيار/ مايو 2023.
ودعت بوحمدان، خلال الاجتماع، باسم وزارة الشؤون الاجتماعية، إلى التكامل بين الوزارات والهيئات العاملة في تنمية ورعاية وتربية الطفولة المبكرة عند مقاربة عملها المشترك متعدّد القطاعات لهذه المسألة.
من جهتها، أوضحت الأمينة العامّة لـ«المجلس الأعلى للطفولة» السيدة ريتا كرم، أنه سيتمّ لاحقًا تشكيل لجنة تقنيّة موسّعة منبثقة عن المجلس تضمّ كافّة الفاعلين في مجال تنمية الطفولة المبكرة في القطاعين الرسمي والأهلي والمنظمات الدولية والجهات الأكاديمية. كما عَرضت كرم، مع منسّقة «برنامج الطفولة المبكرة» في المجلس السيدة غادة منصور، المحاورَ الأساسية التي ستعمل «المجموعة الوطنية» على تنفيذها، وعلى رأسها تحديث وإطلاق الاستراتيجية الوطنية لتنمية الطفولة المبكرة في لبنان، ذلك أنّ المجلس هو المرجعية الوطنية الأساسية للعمل على هذه الاستراتيجية.

وقد حضر اجتماع إطلاق المجموعة ممثّلون عن وزارات الشؤون الاجتماعية والصحة العامّة والتربية والتعليم العالي، وكذلك اتّحاد المؤسسات التربوية الخاصة ونقابة أصحاب الحضانات المتخصصة ونقابة أصحاب دور الحضانة ومنظّمة «اليونيسف» و«الشبكة العربية للطفولة المبكرة».
إلى ذلك، وقّعت وزارة الشؤون الاجتماعية، عبر «المجلس الأعلى للطفولة»، مذكّرة تفاهم مع «الشبكة العربية للطفولة المبكرة» للسير قدمًا في دعم عمل «المجموعة الوطنية» وذلك بإشراف فريق العمل التنسيقي المكلّف بتنفيذ بنود المذكّرة. بدوره، شدّد المنسق العامّ للشبكة د. غسان عيسى على أهمية الشراكة مع «المجلس الأعلى للطفولة»، بصفته عضوًا مؤسّسًا للشبكة، بهدف متابعة خطة عمل قضايا الطفولة المبكرة في لبنان والمنطقة العربية، وبهذا يكون لبنان حاضرًا على المستوى الرسمي لمواكبة الحراك العربي والإقليمي في مقاربة قضايا الطفولة المبكرة.